العقل والجسدالفواكه والخضراوات مُطهّرات الجسد

يحتاج الإِنسان يوميًّا من 2 إِلى 3.7 لتر من المياه، أَي من 11 إِلى 15 كوبًا، ليتمكَّن من تأمين مخزون جيِّد من الماء داخل جسمه، بالإِضافة إِلى أَنَّ معظم الأَطعمة التي تتناولها بشكل بديهي تحتوي على نسبة معينة من الماء، مثل الفواكه والخضروات.

والمتُعارف عليه أَنَّه يجب علينا أَنْ نتناول يوميًّا ما لا يقلُّ عن خمس حصص من الفواكه والخضراوات، فهل تتخيَّل العائد المفيد على أَجهزة الجسم جراء تناول هذه الكمية بشكل منتظم؟ 

الفواكه والخضراوات مصادر غنيّة بالمياه

تختلف نسبة المياه المتواجدة في الفواكه والخضراوات من نوع إِلى آخر، لكن يوجد العديد من الأَنواع الغنية بالماء، بل وينصح بها أَخصائيّو التغذية باستمرار مثل:

  • البطيخ: بالرغم من فعاليته في محاربة أَقوى الأَمراض ومنها السرطان وهذا يعود إِلى أَنَّه يحتوي على مادة الليكوبين وهي إِحدى مضادات الأَكسدة، بالإِضافة إِلى أَنَّه يعتبر من أَشهر أَنواع الفواكه التي تحتوي على مياه حيث تصل إِلى 90%.
  • الأناناس: يتميَّز بقدرته العالية على تسهيل عملية الهضم بالإِضافة إِلى احتوائه على 70% من المياه.
  • الخيار: يتصدَّر الخيار في ترتيب الخضروات الأَكثر احتواءً على المياه، حيث تصل نسبتها إِلى 97%.
  • الطماطم: يُصنّف عصير الطماطم على أنه الأقوى فعالية في مواجهة الخلايا السرطانية.
  • الخس: هو المسؤول عن تروية عطش الإِنسان، حيث يحتوي على أَكثر 90% من المياه.
  • الفجل: ودوره المعروف في إِذابة الدهون، بالإِضافة إِلى أَنه يحتوي على 85% من المياه.

بالإِضافة إِلى العديد من الفواكه مثل: الشمام، والجريب فروت، والبرتقال والعنب.

المثل يقول “تفاحة كل يوم، ستُغنيك عن الذهاب إلى الطبيب”

من جانب آخر تحتوي الفواكه والخضراوات على فوائد لا تُحصى ولا تعدُّ، دعنا نسلِّط الضوء عليها سريعًا:

  • تعزيز المناعة وتقويتها.
  • تقوية العظام، والحماية من التهابات المفاصل.
  • معظم الفواكه تحتوي على مواد مُضادة للأَكسدة.
  • تسهيل عمليات الجهاز الهضمي.
  • تعتبر الفواكه والخضراوات عاملًا مهمًّا في تسريع عملية العلاج بعد عملية جراحية.
  • تقوية الأَسنان وحماية اللثة.
  • تأخير آثار التقدم في السن.

متى تُصبح  ضارة على صحة الإنسان؟

“ما زاد عن حدِّه، انقلب ضدَّه” 

كن على يقين بأَنَّ أَيَّ شيء يتمُّ تناوله بطريقة غير صحية سيكون له توابع غير صحية، بالإِضافة إِلى مراعاة حساسية الجسم والأَمراض التي يعاني منها الشخص، ومثل هذه التحذيرات:

  • بعض الخضراوات لا ينصح بتناولها من قبل المرضعات والحوامل مثل البروكلي.
  • من جانب آخر يوجد بعض الخضراوات التي تُسبِّب أَلمًا وحرقة في المعدة مثل البندورة.
  • هل من الممكن أَنْ يساهم أَحد أَنواع الفواكه في تحفيز مرض الشقيقة؟ نعم الموز.
  • بعض الخضار المطبوخة يصبح لها دور في الإِصابة بأَمراض القلب والكلى، مثل البطاطا الحلوة.
  • الإِكثار من تناول بعض أَنواع الخضراوات تساهم في زيادة سموم الجسم مثل الخيار.
  • بعض الأَضرار المحتملة لبعض الخضراوات كزيادة مستوى المعادن الثقيلة في الجسم مثل الخس.
  • مع قلة السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الفواكه إِلا أَنه لا يمنع أَن فاكهة مثل التين تساهم في تبطيء عملية خسارة الوزن نظرًا لأنها غنِّيَّة بالسُّكريات والسعرات.

هل تُساهم بعض الأنواع برفع السكر؟

بالرغم من الدور العظيم الذي تقوم به الفواكه والخضراوات من وقاية وعلاج مختلف الأَمراض مثل: ارتفاع ضغط الدم، أوالجلطة الدماغية والحماية من أَمراض القلب، إِلَّا أَنَّه من الواجب علينا معرفة نسبة السُّكريات التي تحتوي عليها وهل من الممكن أَنء تؤثر سلبًا على صحتنا؟

وَفقًا لدراسات قامت بها الجمعية الأَمريكية للسُّكري، والتي أَسفرت عن أَنه لا يوجد أَيُّ نوع من أَنواع الفواكه تسبب الضرر أَو تساهم في رفع معدل السكر عن الطبيعي.

لكن هذا لا يمنع أَنَّه يوجد بعض من أَنواع الفواكه والخضراوات تُساهم في ارتفاع السكر في الدم، وعليه فإِنَّ معظم أَخصائيي التغذية ينصحون بتناولها بكميات محدودة، مثل:

  • المانجو.
  • الموز.
  • الطماطم.
  • البطيخ.
  • البطاطا.
  • العنب.
  • الإِجاص.
  • الكرز.

وغيرها من الآثار الجانبية التي يمكن أَنْ تلحقَ بنا، نتيجةَ عدم الانتباه بشكل كافي للكميات وأَوقات تناولها الصحيحة، حيث ينصح بتناول الفواكه والخضراوات بعد الوجبات الرئيسة بساعتين وذلك يعود إِلى أَنه سيتم تأجيل عملية الهضم في المعدة ممَّا يؤدي إِلى تخميرها، أَو بإِمكانك تناول الفواكه قبل الوجبة بساعة.

لا يوجد الآن أَفضل من أَنْ تُثري معلوماتك الصحية على نطاق أَوسع من خلال الاستماع لكتاب “نظيف” على تطبيق وجيز.

هل حمّلت تطبيق وجيز من قبل؟ حمّله الآن بشكل مجاني ثم اشترك وتمتع بخصم 25% على الاشتراكات السنوية بالاعتماد على كود خصم BLOG25 ولا تنسَ بأنه يمكنك التمتع بالاستخدام المجاني الذي يُتيح لك الاستماع المجاني لكتاب واحد يوميًا.

34520cookie-checkالفواكه والخضراوات مُطهّرات الجسد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر أو إظهار الإيميل الخاص بك.

إرسال التعليق